site meter

search

Google

result

Wednesday, December 9, 2009

مفهوم الشفاعة عند الراحل د.مصطفى محمود



زاهر بن حارث المحروقي
كاتب عماني

" 1 "


ما إن صدر كتاب الشفاعة للراحل الدكتور مصطفى محمود حتى أشعل معركة كبيرة بين جمهرة من العلماء كانت ساحتها المنابر والمطابع والصحف ، ولم ينج د. رحمه الله من التلميح من جانب البعض بتكفيره ولكن ما هو مفهومه للشفاعة ولماذا قامت الضجة ضده وضد كتابه ثم ماذا كان رأيه ؟ للإجابة على هذه الأسئلة التقت به مجلة المصور المصرية وأقتطف منها هذه الإجابات التي تلخص رأيه عن الشفاعة وهي تلخيص للآراء الواردة في كتاب الشفاعة

" 2 "

قال د. مصطفى إن ما قدمه مجرد اجتهاد قد يصيب وقد يخطىء ولا يدعي لنفسه كمالا ولا عصمة بل هي محاولة للفهم من حق كل قارىء وكل مسلم أن يختلف معه وأن يفهم القضية على طريقته فقد أرادنا الله أحراراً وأرادنا أن نتدبر آياته ونتفهم قرآنه كل على قدر طاقته وإن ما حفزه على الكتابة فى موضوع الشفاعة حديث رسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم الذى قال فيه ( من يترك العمل ويتكل على الشفاعة يورد نفسه المهالك ويحرم من رحمة الله) فكان الخوف من هذه الإتكالية هو الحافز الأول والأخير لأننا أمة المتواكلين وتبادل الاتهامات والتراشق بالجدل وسوف يسلمنا هذا إلى جهالات نحن فى غنى عنها ، وإشكالية الشفاعة موضوع قديم تناولته الفرق الإسلامية وخاض فيه المفكرون من كل اتجاه ، وسبب الاشكال - كما يقول - أن القرآن ينفي الشفاعة فى الكثير من آياته المحكمة نفيا مطلقاً وفي آيات آخرى يذكرها مقيدة ومشروطة بالإذن الإلهي ، بينما تروي لنا الأحاديث النبوية بأن محمدا عليه الصلاة والسلام يقف شفيعا يوم القيامة للمذنبين ولأهل الكبائر من أمته وأن الله يقبل شفاعته ، ويقول د. مصطفى محمود إن المسلمين يقفون أمام الاختيار الصعب بين النفي القرآني وبين ما جاء فى السنة وما ترويه الأحاديث عن أن سيدنا محمدا عليه الصلاة والسلام سوف يخرج من النار كل من قال لا إله الا الله ولو وزنا ولو سرق .! فهكذا يقول الحديث وهو ما يخالف صريح القرآن فالقرآن يقول فى محكم آياته: { إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا } (النساء 145) ، والمنافقون هم الذين يقولون لا إله إلا الله في كل مناسبة وتنطق ألسنتهم بما يخالف سرائرهم وهم فى الدرك الأسفل من النار ولن يجدوا لهم نصيرا بصريح القرآن

ويرى د. مصطفى أنه لن ينجو من المذنبين إلا من تكرّم عليه رب العزة وفتح له باب التوبة قبل الممات ، فإذن الوسيلة الوحيدة للنجاة من العقاب هي أن يقي ربنا عباده من الوقوع فى السيئات أصلا أو يفتح لهم باب التوبة فى حياتهم إذا تورطوا فيها ، وهذه هى أبواب الشفاعة الممكنة وهي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمسلمي هذه الأمة بأن يختم حياتهم بتوبة

أما الشفاعة بمعنى هدم الناموس وإخراج المذنبين من النار وإدخالهم الجنة فهي فوضى الوسايط التى نعرفها فى الدنيا ولا وجود لها فى الآخرة وكل ما جاء بهذا المعنى فى الأحاديث النبوية - حسب رأيه - مشكوك فى سنده ومصدره لأنه يخالف صريح القرآن ولا يعقل من نبي القرآن أن يطالب بهدم القرآن ولكن المسلمين الذين عرفوا بالاتكالية قد باتوا يفعلون كل منكر ويرتكبون عظائم الذنوب اتكالا على نبيهم صلى الله عليه وسلم الذى سوف يخرجهم فى حفنة واحدة من النار ويلقى بهم فى الجنة بفضله وكرمه

ويقول د. مصطفى ممود رحمه الله إننا نقرأ كتب السيرة والأحاديث بتسليم مطلق وكأنها قرآن منزل ومحفوظ والله لم يقل لنا إنه حفظ هذه الكتب وهو لم يحفظ إلا القرآن ، وكل ما عدا القرآن من كتب يجب أن تخضع للنقد والفحص مهما عظم شأن أصحابها ، والإسرائيليات تملأ كتب السيرة فليس غريباً أن تمتلىء هذه الكتب بالمدسوس من أحاديث الشفاعة فنقرأ فى أحدها أن النبي عليه الصلاة والسلام يدخل بشفاعته إلى الجنة رجلا لم يفعل في حياته خيرا قط ويكون هذا الرجل هو آخر الداخلين إلى الجنة ، ويتساءل ما الهدف من أمثال هذه الأحاديث سوى إفساد الدين والتحريض على التسيب والانحلال وفتح باب الجنة " سبهلله " للكل ! وهناك مرويات كثيرة رواها أصحابها بلا عدد وبلا حصر وأحيانا بحسن نية ظناً منهم أنهم يزيدون بها فى تمجيد النبي صلى الله عليه وسلم ويرفعون مقامه عند ربه وينسون أن بكلامهم يفسدون جلال المشهد ويهدمون جدية اللحظة التى تشيب لها الولدان وتزيغ فيها الأبصار وتنعقد الألسن وتتزلزل الأقدام وتذهل كل مرضعة عما أرضعت ، فهل هذه اللحظة يساوم فيها النبي ربه لإخراج رجل من النار وإدخاله الجنة وهو لم يفعل خيرا قط فى حياته ، إن لم يكن هذا هو الهزل فماذا يكون؟ ويقول د. مصطفى محمود حاشا لله ما كان لرسولنا العظيم أن يفعل هذا إن هي إلا تخرصات وأكاذيب وأقوال مدسوسة ولو استطاعوا أن يجعلوا منه ابنا لله لفعلوا !

أما عن خروج الناس من النار فيقول الدكتور إن القرآن ينفي إمكانية خروج من يدخل النار فى الكثير والعديد من آياته من الكفار ومن المسلمين أيضاً

{يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم }

(المائده 37 )

وقيلت فى الكفار، وهذه الثوابت القرآنية تتناقض مع مرويات الأحاديث النبوية فى كتب السيرة عن إخراج الرسول عليه الصلاة والسلام لمن يشاء من أمته من النار مما يؤكد أن هذه الأحاديث موضوعة ولا أساس لها من الصحة ولا يمكن أن تكون قد صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فكل مجرم قد تحددت مكانته من قبل في النار واختصت به واختص بها وهذا يؤكد أن كل ما ذكر عن إخراج الرسول عليه الصلاة والسلام بشفاعته للبعض من النار وإدخالهم الجنة مشكوك فى صحته.

وعن شفاعة الملائكة للبعض فى القرآن الكريم يقول إنها لا تأتي أبداً سابقة للحكم الإلهى بالعفو بل تأتي بعده { لا يشفعون إلا لمن ارتضى } فالحكم الإلهي بالعفو يأتى أولاً وتكون شفاعة الملائكة أشبه بالبشارة حينما تعلم الملائكة أن الله قد ارتضى تبرئة فلان فإنها تبشره فالمقام الإلهي مقام جليل مرهوب وفى الحضرة الإلية لا يملك أحد أن يسبق الله بكلمة أو رأي { لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون } (الأنبياء 27)

ومعنى ذلك أن شفاعة الملائكة لا تأتي إلا بعد الإذن وبعد العلم بأن الله عفا عن فلان فهي بشارة وليست شفاعة وهي أقرب إلى التهنئة بالنجاة

وإذا كان الهدف من شفاعة الشفعاء هو إضافة معلومة عن عذر المذنب وظروفه فالله تعالى أعلم بظروفه من أي مخلوق يقول القرآن { إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشاكم من الأرض وإذا أنتم أجنة في بطون أمهاتكم } ( النجم 32)

فمن منكم عنده مثل هذا العلم الإحاطي لينافس رب العالمين فى هذا المقام ؟ لا أحد قطعا، وعندما سئل الدكتور رحمه الله عن المقام المحمود قال إن السؤال عن المقام المحمود يعني ماهية المقام ومن يكون الموعود به فى القرآن ومن كان المخاطب بهذه الآيات من سورة الإسراء ؟ المخاطب هو محمد عليه الصلاة والسلام وحده لا سواه ولا أحد منا يعلم موجبات هذا المقام المحمود ولا حدوده فهو سر من أسرارالله والجدل فيه هو جدل بغير علم ولا نخوض فيه ونرى أن التفويض فيه أسلم ، ويذكر المفسرون أنه مقام الشفاعة العظمى ولا نخوض معهم التزاما منا بقول القرآن أن { لله الشفاعة جميعا } وأن الله قال ذلك لأن جمعية الشفاعة كلها لله وحده كما ذكر القرآن ، وعلينا أن نفهم الشفاعة فى هذه الحدود ولا نخرج عنها ألم يقل تبارك وتعالى لمحمد عليه الصلاة والسلام فى سورة آل عمرآن الآية 128 : { ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون } ، فكيف نقلب الأمر ونجعل من النبي صاحب الأمر يوم القيامة والمنفرد بالشفاعة يومها وهو الذى قال له ربه معاتباً ليس لك من الأمر شىء ؟

أما عن ثورة العلماء والمشايخ وردودهم الغاضبة على ما جاء في كتاب الشفاعة فيقول رحمه الله عن ذلك : هل يريد الغاضبون والعاتبون أن يفعلوا ما يشاءون من الذنوب والخطايا ويسترسلوا فى ذنوبهم وآثامهم وشرورهم إلى آخر العمر ثم يموتوا دون توبة ويلفظوا أنفاسهم دون ندم ثم يريدون ساعة البعث أن يستقدموا رسولهم ليشفع لهم ؟ فإذا قلنا لهم ضيعتم فرصتكم الوحيدة في التوبة في حياتكم ضجوا واحتجوا ورمونا بالجهل وجاؤا بعشرات الأحاديث لعشرات من الرواة يقولون هذا وذاك من عجيب القول هل أخطانا أم هم المخطؤون ؟ لقد كانت أمامهم الفرصة في حياتهم ليتوبوا فلم يتوبوا فأي عدالة الآن في أن يستقدم رسوله ليجد له مخرجا من إثمه وكان المخرج أمامه طول الوقت ؟

هل أنكر الدكتور مصطفى محمود رحمه الله السّنة ؟ يجيب على سؤال مجلة المصور المصرية قائلا : إن السنة القولية التى جمعها رواة الأحاديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فقد جمعها ودوّنها بشر مثلنا غير معصومين نقلوها عن بشر آخرين غير معصومين فى سلسلة من العنعنات عبر عشرات السنين ولم تدوّن الأحاديث إلا من بعد زمن الخلفاء الراشدين على أيام سلاطين القصور وقد أجمع رواة الأحاديث على أن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن تدوين الأحاديث وجاء هذا النهى فى أكثر من حديث لأبي هريرة وعبد الله بن عمر وزيد بن ثابت وأبي سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود وغيرهم ، وأبو هريرة نفسه هو الذى قال بلغ رسول الله أن أناسا قد كتبوا أحاديثه فصعد على المنبر وقال : ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم ؟ إنما أنا بشر فمن كان عنده شىء منها فليأت بها ، ويقول أبوهريرة فجمعنا ما كتبناه وأحرقناه بالنار، وهو نفسه صاحب الحديث المتفق على تواتره ( لا تكتبوا عني غير القرآن ومن كتب عنى غير القرآن فليمحه ) ، ويقول الدكتور رحمه الله إن الخليفتين الأول والثاني رضي الله عنهما أحرقا الأحاديث خوفا من أن تتحول إلى كتاب كما فعل أصحاب الديانات الأولى ، فإذا كان هذا الشك والخوف عند الأكابر فإن من الطبيعي أن يكون عندنا أضعاف هذا الخوف وأن لا نقبل من الأحاديث ما ناقض القرآن الكريم ليس إنكارا للسنة ولكن غيرة على السنة وخوفا عليها من الوضاعين والمتقولين الذين قوّلوا الرسول عليه الصلاة والسلام ما لم يقل ، لأن ما فعله أبو بكر وعمر بإحراق ما وصل إلى أيديهما من أحاديث الرسول هو أكبر دليل على استنكار النبي وخشيته وخوفه من أن تتحول هذه الكتابات الى متاهة من التقولات والاختلافات وما نقوله الآن فى كتاباتنا هو السنة بعينها وليس إنكارا للسنة إنما نخاف ما كان يخافه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونخشى ما يخشاه ، ولا شك أن الحجية العليا تكون للقرآن دائماً خاصة فى الأمور الغيبية التى لا يعلمها إلا هو ولا يرتفع إلى مستوى هذه الحجية حديث ولا يدانيها مقال فالغيب من شأن الله وحده

فإذا كانت آيات القرآن قد نفت الشفاعة فى أكثر من مكان فنحن نقف مع القرآن ونرى أن هذا هو الأسلم وهذه هي السنة التى يحبها الله ويرضاها مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

" 3 "

لقد صدرت كتب كثيرة وفي الحقيقة كلها قيمة وبها آراء جيدة ومعقولة ترد على الدكتور مصطفى محمود رحمه الله ، وبما أن معركة الشفاعة كانت آخر المعارك الكبرى التي خاضها الدكتور وفضّل بعدها الخلود إلى الراحة فإني قدمت ملخصا لرأي الدكتور رحمه الله مع ملاحظة أني مجرد ناقل للرأي وليس مهما ما هو رأيي في ذلك ولكن الذي متأكد منه هو أن الدكتور كان مجتهدا وجريئا في قول الحق ، غفر الله له ولنا ورحمه الله وجعله في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر

No comments:

Popular Posts

Followers

My Travel Map

تأخير الصلاة